الأخبار

الإعلان عن أول مبادرة وقفية لدعم الضمان الاجتماعي

15 ديسمبر, 2016

الإعلان عن أول مبادرة وقفية لدعم الضمان الاجتماعي

أعلنت هيئة تنمية المجتمع ومركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة عن إطلاق أول مبادرة من نوعها لدعم الضمان الاجتماعي من خلال الوقف. ويأتي ذلك تطبيقاً للرؤية العالمية للوقف التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لإعادة إحياء الوقف كأداة تنموية للمجتمعات.

وتم تصميم المبادرة وفق مفهوم الوقف المبتكر الذي يعمل على ابتكار أنواع مختلفة للوقف كأداة تنموية من خلال الخدمات والمنتجات وغيرها وعدم اقتصار ذلك على الأصول العقارية كما هو الحال في الوقف التقليدي.

وبناءً على هذه المبادرة، وقعت الجهتان مذكرة تفاهم ستعمل هيئة تنمية المجتمع من خلالها على تحديد المؤسسات الخاصة التي تعمل على تقديم دعم مستدام للضمان الاجتماعي ليتم منح هذه الجهات علامة دبي للوقف من قبل مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة، ويمكن للمؤسسات التواصل مباشرة مع الهيئة لتشارك في هذه المبادرة. وتبعاً لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي تتيح علامة دبي للوقف للمؤسسات الخاصة الحاصلة عليها أفضلية في المشتريات والعقود في حكومة دبي.

وتهدف مبادرة وقف الضمان الاجتماعي إلى تعزيز الوعي العام وتحفيز المؤسسات الخاصة على المساهمة المجتمعية لما لذلك من أثر تنموي مستدام على المجتمع. كما تهدف المبادرة إلى تسليط الضوء على المساهمات المجتمعية للمؤسسات الخاصة في مجال الضمان الاجتماعي.

وبين أحمد عبد الكريم جلفار، مدير عام هيئة تنمية المجتمع، أهمية العمل المشترك بين المؤسسات والجهات الحكومية المعنية بخدمة المجتمع لتحقيق أكبر قدر من الفائدة لأفراد المجتمع ونشر روح التضامن والتكافل الاجتماعي بما يضمن تحقيق غايات الأجندة الوطنية 2021، وخطة دبي الاستراتيجية 2021.

وأشار في تعليقه على الاتفاقية إلى أن العمل مع مركز محمد بن راشد لاستشارات الوقف والهبة يساعد هيئة تنمية المجتمع في استقطاب الجهات والأفراد لدعم المشاريع المجتمعية وإيجاد مصادر مستدامة لخدمة شرائح المجتمع الأكثر احتياجاً.

وتعليقاً على ذلك قال الدكتور حمد الحمادي الأمين العام لمركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة: «مبادرة هيئة تنمية المجتمع بتبني الوقف المبتكر الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ستساهم في استقطاب المؤسسات الخاصة وحثها على المساهمة المجتمعية، حيث إن الوقف المبتكر لدعم الضمان الاجتماعي يمثل حاجة مجتمعية مؤثرة، ونطمح أن يتمكن هذا الوقف من جذب العديد من المؤسسات التي يمكنها تقديم الدعم.

رغم أن المشاركة في هذه المبادرة تعتبر مساهمة مجتمعية، إلا أن مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارت الوقف والهبة يمنح العديد من المزايا للمؤسسات الحاصلة على علامة دبي للوقف.

ويتضمن ذلك التغطية الإعلامية لجهود المؤسسات المشاركة، والسماح لها باستخدام علامة دبي للوقف في مكاتبها ومواقعها الإلكترونية، والأهم من ذلك ميزة الأولوية في العقود الحكومية التي وجه بها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي.

وذكر أمين عام المركز أن الموقع الإلكتروني جاهز لتلقي كل استفسارات الأفراد المهتمين والمؤسسات الراغبة في الحصول على علامة دبي للوقف.

ويعمل مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة على توفير الاستشارة اللازمة للمؤسسات الحكومية والخاصة في تعزيز مساهمتها المجتمعية وتفعيلها من خلال علامة دبي للوقف مما يساعد على بناء طيف من الخدمات المجتمعية التي تتناول أهم الوسائل في المشاركة المجتمعية الفاعلة للمؤسسات.

كما عمل المركز على تصميم دليل يجمع أفضل الممارسات العالمية مع الأمثلة التطبيقية من مختلف التجارب العالمية في إنشاء وإدارة مؤسسات الأوقاف والهبات. ويوضح الدليل الطريقة المثلى لصياغة الخطط الاستراتيجية للمؤسسات التي تعمل في مجال الوقف تبعاً لمدخلات القائمين عليها.