الأخبار

'كُتّاب كافيه' يحصل على علامة دبي للوقف

26 مارس, 2016

'كُتّاب كافيه' يحصل على علامة دبي للوقف

دعماً للرؤية العالمية للوقف

"كُتّاب كافيه" يحصل على علامة دبي للوقف    
الشحي: المقهى يبتكر طاولات وقفية لدعم القراءة للأيتام

أعلن "كُتّاب كافيه" عن مشاركته في الرؤية العالمية للوقف التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي عن طريق ابتكار طاولات وقفية يعود ريعها لصالح تشجيع الأيتام على القراءة.  

وبناءً على هذه المبادرة، حصل "كُتّاب كافيه"  على علامة دبي للوقف من مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة، أحد مبادرات محمد بن راشد العالمية، تقديراً لمساهمته المجتمعية كنموذج يحتذى به لمؤسسات القطاع الخاص.

ويبدأ "كُتّاب كافيه" بفرعيه في دبي وأبوظبي العمل من اليوم بالتنسيق مع مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة، على تخصيص طاولات وقفية، تعود عائداتها لصالح تشجيع الأيتام على القراءة في مختلف المراكز الاجتماعية في الدولة.

وقال مدير عام "كُتّاب كافيه" الناشر جمال الشحي:"إن وظيفة المقهى الثقافي إلى جانب دار "كُتاب" محددة منذ انطلاقتهما الأولى، وهي قائمة على هدف التنوير والتثوير المعرفي، بغرض المساهمة في التنمية الإنسانية، التي تنهض بها الدولة على كل المستويات الثقافية. وذلك من خلال احتضان المواهب الشابة وتيسير السبل أمامهم، سواء لجهة توفير الكتاب الجيد، ومن ثم تحويل الاستراحة والثرثرة في المقهى إلى عملية ذهنية منتجة ومفيدة، أو لجهة إتاحة الفرصة للكتاب الشباب في إحتضان إبداعاتهم ونشرها وتوزيعها، بحيث تصل إلى القارئ بأيسر السبل".

وأضاف الشحي أن المقهى الثقافي "كُتّاب كافيه"، انطلاقاً من هذا الدور التنموي، الذي قام من أجله، لا يسعه في "عام القراءة"، إلا أن يكون في ركب صاحب السمو الشيخ محمد المتفاني دائماً وأبداً؛ لتعزيز العمل الإنساني بكل وجوهه وعلى مختلف الصعد. موضحاً أن "علامة دبي للوقف" ستمكنهم من تخصيص طاولة في فرعي المقهى بدبي وأبوظبي، على أن تعود عائداتهما إلى صندوق خاص، يمول ويعزز القيام بخطوات تشجيعية عملية، تؤازر الأيتام وتدفع بهم إلى دائرة القراءة؛ باعتبارها الخطوة الأهم في تنمية وتطوير الذات على طريق النجاح وضمان المستقبل الآمن. ذلك لأن المجتمعات القارئة، هي المجتمعات التي تقود الحداثة الإنسانية، وهي التي تتسيد المشهد الحضاري؛ ولأن نصيب الأيتام من اهتمام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد كبير للغاية، فإن "كُتّاب كافيه" يقتدي بهديه، ويترك حيزاً من اهتمامه؛ لهذه الفئة المستحقة الرعاية من جميع فئات المجتمع وليس من قيادته فقط.

وتعليقاً على ذلك قال الدكتور حمد الحمادي الأمين العام لمركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة: "لقد اختار كتاب كافيه مجالاً هاماً ضمن عملية حصوله على علامة دبي للوقف ويسعدنا هذا التفاعل الكبير والمقدر لدعم القراءة.  وستعمل علامة دبي للوقف التي حصل عليها المقهى على إبراز دوره المجتمعي والفاعل".

وذكر أمين عام المركز أن الموقع الالكتروني  (www.MBRgcec.ae) جاهز لتلقى كافة استفسارات الأفراد المهتمين والمؤسسات الراغبة في الحصول على علامة دبي للوقف.  ويعمل مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة على توفير الاستشارة اللازمة للمؤسسات الحكومية والخاصة في تعزيز مساهمتها المجتمعية وتفعيلها من خلال علامة دبي للوقف مما يساعد على بناء طيف من الخدمات المجتمعية التي تتناول أهم الوسائل في المشاركة المجتمعية الفاعلة للمؤسسات.

وكان صاحب السمو قد أطلق أول وقف استشاري هو مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة، أحد مبادرات محمد بن راشد العالمية.  وهو مؤسسة استشارية ستعمل على الإشراف على أكبر مبادرة عالمية لإحياء الوقف تتضمن نظاما تشريعيا وحياً للأوقاف ومنتجات وخدمات وقفية.  وستعمل المؤسسة الجديدة على تنفيذ استراتيجية دبي للأوقاف والهبات وتحقيق رؤيتها العالمية في هذا المجال من خلال تحفيز وتمكين الأوقاف والهبات لتلبية الحاجات الاجتماعية للشعوب.  وسيقدم المركز خدماته للأفراد والمؤسسات المحلية والإقليمية والعالمية بلا مقابل لتحويل الوقف لأحد أهم محفزات التنمية في العالم العربي. ويعمل المركز على تقديم الاستشارة الوقفية حسب أفضل الممارسات العالمية، وتقديم الاستشارة في خيارات الأوقاف والهبات لتعزيز الأثر الاجتماعي لما فيه صالح الشعوب العربية.  كما يعمل المركز على إدارة المعرفة في مجال الأوقاف والهبات من خلال إجراء البحوث والدراسات وتنظيم المؤتمرات وورش العمل وعقد الشراكات، بالإضافة إلى بناء القدرات ورفع الكفاءة للعاملين في هذا المجال.