الأخبار

مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة يعلن البدء باستقبال طلبات علامة دبي للوقف

23 مارس, 2016

مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة يعلن البدء باستقبال طلبات علامة دبي للوقف

لتحفيز المساهمة المجتمعية للمؤسسات الحكومية والخاصة

مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة يعلن البدء باستقبال طلبات علامة دبي للوقف

دبي، 23 مارس 2016: أعلن مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة، أحد مبادرات محمد بن راشد العالمية، الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ضمن المبادرة العالمية للوقف عن فتح الباب أمام الجهات الحكومية والخاصة بكافة أحجامها ومجالاتها للحصول على علامة دبي للوقف لتسليط الضوء على مساهماتها المجتمعية.

وقال الدكتور حمد الحمادي الأمين العام لمركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة: "تأتي علامة دبي للوقف ضمن المشاريع المبتكرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وهي تمثل أحد الأدوار التحفيزية للمشاركة المجتمعية التي يقوم بها المركز لإتاحة الفرصة لمؤسسات القطاعين الحكومي والخاص للمشاركة في خدمة المجتمع عن طريق الوقف المبتكر لجزء من أصولها لصالح حاجات تنموية مجتمعية." وأضاف الحمادي: "أعلنا بالأمس عن الدفعة الأولى من المؤسسات الحكومية والخاصة التي حصلت على علامة دبي للوقف ونعمل حالياً على التواصل مع الجهات الحكومية والخاصة الراغبة في تسليط الضوء على مساهماتها المجتمعية من خلال الحصول على علامة دبي للوقف، ونركز على أن المساهمة المجتمعية على تقتصر على المؤسسات الكبرى، بل تمتد لتشمل كافة أحجام المؤسسات التي يمكن أن تقوم بأدوار متفاوتة لخدمة المجتمع.  إننا نوجه الدعوة لمؤسسات القطاعين الحكومي والخاصة للمشاركة في تنمية المجتمع بطرق مبتكرة تعمل على تعزيز صورتها لدى عملائها".

وذكر أمين عام المركز أن الموقع الالكتروني  (www.MBRgcec.ae) جاهز لتلقى كافة استفسارات الأفراد المهتمين والمؤسسات الراغبة في الحصول على علامة دبي للوقف.  ويعمل مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة على توفير الاستشارة اللازمة للمؤسسات الحكومية والخاصة في تعزيز مساهمتها المجتمعية وتفعيلها من خلال علامة دبي للوقف مما يساعد على بناء طيف من الخدمات المجتمعية التي تتناول أهم الوسائل في المشاركة المجتمعية الفاعلة للمؤسسات.

وقد تم الإعلان عن الدفعة الأولى من الجهات الحائزة على علامة دبي للوقف التي تعمل على خدمة المجتمع ضمن نطاقات متعددة تتناول مختلف محاور التنمية وهي صحيفة الإمارات اليوم التي قدمت وقف التوحد، وشركة ذا موب التي قدمت وقف التوعية، وكتاب كافيه الذي قدم وقف القراءة، ونادي الشباب العربي الذي قدم وقف الصحة، ووصل للأصول العقارية التي قدمت وقف صيانة المدارس، وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة دو التي قدمت وقف الأدوية، وهيئة الطرق والمواصلات التي قدمت وقف المواصلات العامة، وهيئة كهرباء ومياه دبي التي قدمت وقف الزواج، وكلية محمد بن راشد للإعلام التي قدمت وقف التعليم.

وكان صاحب السمو قد أطلق أول وقف استشاري هو مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة، أحد مبادرات محمد بن راشد العالمية.  وهو مؤسسة استشارية ستعمل على الإشراف على أكبر مبادرة عالمية لإحياء الوقف تتضمن نظاما تشريعيا وحياً للأوقاف ومنتجات وخدمات وقفية.  وستعمل المؤسسة الجديدة على تنفيذ استراتيجية دبي للأوقاف والهبات وتحقيق رؤيتها العالمية في هذا المجال من خلال تحفيز وتمكين الأوقاف والهبات لتلبية الحاجات الاجتماعية للشعوب.  وسيقدم المركز خدماته للأفراد والمؤسسات المحلية والإقليمية والعالمية بلا مقابل لتحويل الوقف لأحد أهم محفزات التنمية في العالم العربي. ويعمل المركز على تقديم الاستشارة الوقفية حسب أفضل الممارسات العالمية، وتقديم الاستشارة في خيارات الأوقاف والهبات لتعزيز الأثر الاجتماعي لما فيه صالح الشعوب العربية.  كما يعمل المركز على إدارة المعرفة في مجال الأوقاف والهبات من خلال إجراء البحوث والدراسات وتنظيم المؤتمرات وورش العمل وعقد الشراكات، بالإضافة إلى بناء القدرات ورفع الكفاءة للعاملين في هذا المجال.